الشحن فى السعودية

متوسط سعر الكيلو في الشحن الجوي بالمملكة 1446هـ

يرغب الكثير من الأشخاص في استخدام طريقة الشحن الجوي لشحن البضائع المختلفة من المملكة العربية السعودية إلى أي دولة أخرى.

 ومن المعروف أن سعر الكيلو في الشحن الجوي يرتفع إلى حد ما مقارنة بسعر الكيلو في الشحن البحري أو البري، ولا يتم استخدام الشحن الجوي إلا في بعض الحالات.

 ويتم تحديد تكلفة شحن الكيلو حسب الكثير من العوامل المختلفة، وخلال ذلك المقال سنوضح لكم سعر الكيلو في الشحن الجوي.

 سعر الكيلو في الشحن الجوي

سعر الكيلو في الشحن الجوي في السعودية

أسعار الشحن الجوي تكون حوالي 5 أضعاف تكلفة الشحن البحري، لذلك لا يتم الاستعانة بالشحن الجوي إلا في حالات النقل السريعة.

والتي تكون للبضائع الضرورية كالمأكولات البحرية والأدوية والفواكه المعرضة للتلف بشكل سريع، ويتم الاعتماد على الشحن البحري بنسبة 80%.

والجدير بالذكر بأن سعر الكيلو في الشحن الجوي يتم تحديده حسب وزن البضائع ونوعها، وتتواجد الكثير من شركات الشحن التي تقوم بتحديد تكلفة الكيلو 80/1 تكلفة التذكرة، ويتم تحديد سعر الشحن الجوي حسب التالي:

  •  وزن السلع والبضائع التي يتم نقلها جويًا، فكلما ازداد وزن البضائع المراد شحنها كلما قلت تكلفة الكيلو في الشحن الجوي.
  •  نوع البضائع المراد نقلها، وذلك لأن تكلفة شحن المواد الغذائية تختلف عن المواد الصناعية.
  •  الظروف المناخية المحيطة كدرجة الحرارة والرطوبة والأمطار والرياح.
  • مدى قابلية المواد للتعرض للكسر والمسافة المقطوعة لشحن المواد.
  •  المدينة المراد شحن البضاعة إليها.
إقرأ أيضاً  أسعار الشحن من السعودية إلى بنغلاديش 2024

بذلك، يمكننا تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوي بسعر يتراوح من بين 1.5 إلى 5 دولار أمريكي على كل كيلو جرام وفقًا لنوعية  الشحنة والتعريفة الجمركية الخاصة بها.

أسعار الشحن الجوي من السعودية إلى مصر

 تختلف تكلفة الشحن الجوي من المملكة العربية السعودية إلى جمهورية مصر العربية حسب وزن الشحنة، حيث يتم دفع 50 ريال سعودي على أول كيلو زائد ودفع 20 ريال سعودي لأي كيلو آخر.

  • شحن طرد صغير من السعودية إلى مصر: قد تكلف ما بين 100 و 200 ريال سعودي.
  • شحن طرد كبير من السعودية إلى مصر جويًا: تتراوح سعر تكلفته من بين 500 إلى 900 ريال سعودي.
  • شحن سيارة من السعودية إلى مصر: قد تكلف رسوم شحنها جويًا من 15000 إلى 30.000 ريال سعودي.

الإجراءات المطلوبة للشحن الجوي

الإجراءات المطلوبة للشحن الجوي

 تتواجد مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يتم القيام بها، كي يتم شحن البضائع والمنتجات المختلفة الجوية، وهذه الإجراءات أهمها التالي:

  •  في البداية، يتم إنشاء عقد بين شركة الطيران وبين الهيئة المصدرة.
  •  تقوم شركة الطيران بفحص بضائع العملاء وجميع المنتجات للتأكد من عدم إصابتها بأي تلف.
  •  بعد ذلك، يتم تغليف المنتجات والبضائع وتعبئتها في الحاويات والعبوات من قبل شركة الطيران.
  •  تقوم شركة الطيران بتجهيز بوليصة الشحن الجوي المتعلقة بالبضائع، والتي تشمل جميع البيانات المتعلقة بالشركة.
  •  في النهاية، يتم إظهار كافة المعلومات المتعلقة بالمطار، كي تتمكن من الحصول على الشحنة من خلال الخطوط الجوية السعودية وذلك للتيسير على جميع العملاء.

 تكلفة الشحن الجوي للبضائع

تكلفة الشحن الجوي للبضائع

 تختلف تكلفة الشحن حسب البضائع التي يتم نقلها، وإليكم أبزر أسعار الأنواع المختلفة من البضائع كالتالي:

  • تكلفة شحن البضائع المحتوية على معدات وآلات ثقيلة تكون عالية إلى حد ما بسبب وزنها الكبير، ولأنها تحتاج إلى عمالة متدربة ومتخصصة كي يتم نقلها وتغليفها بشكل آمن من مكان إلى آخر، فمن الممكن أن يبدأ متوسط سعرها من 600 ريال سعودي وفقًا لشركة الشحن المتعاقد معها.
  • بالنسبة لشحن المواد الغذائية، فهذه العملية تحتاج درجات حرارة محددة، لأن بعض الأغذية يتم تعريضها للتجميد كي لا تتلف مثل الدواجن واللحوم والأسماك، من الممكن أن يبدأ من 700 ريال سعودي وقد تزيد أو تقل بناءًا على كمية المواد الغذائية وأسعار شركة الشحن.
  •  تكلفة نقل الأثاث وكافة أنواع الأخشاب المختلفة تكون مرتفعة، لأنها من البضائع التي ينبغي تغليفها بشكل جيد كي لا تتعرض للكسر أو الخدش، حيث يبدأ سعر الكيلو في الشحن الجوي من 850 ريال سعودي فيما فوق.
إقرأ أيضاً  سعر الشحن من السعودية إلى تركيا dhl

أفضل شركات الشحن الجوي في السعودية

أفضل شركات الشحن الجوي في السعودية

 تتواجد الكثير من شركات الشحن المختلفة التي تنقل البضائع من المملكة العربية السعودية إلى الدول المختلفة سواء كان النقل الجوي أم بري أم بحري.

 وتقوم هذه الشركات بتطوير خدماتها وتقديم العروض والخصومات الأفضل على الإطلاق، كما تطور طرق التواصل معها  للتسهيل على العملاء ولإرضائهم، ومن أبرز تلك الشركات هي التالي:

 شركة ارامكس 

 تقوم هذه الشركة بتوفير أفضل خدمات للشحن الجوي للبضائع، كما تعمل على توفير خدماتها بالأسعار التنافسية مقارنة بشركات الشحن الأخرى، وتوفر خدمة تتبع الطرود بالشكل الإلكتروني عن طريق تسجيلك في الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

حيث يتراوح سعر الكيلو في الشحن الجوي من بين 25 إلى 40 ريال سعودي، ويمكنك استخدام الآلة الحاسبة الخاصة بشركة أرامكس للتعرف على رسوم الشحن الجوية للبضائع الخاص بك بدقة.

 شركة دي اتش ال 

 تعتبر من أحسن الشركات التي تشحن البضائع إلى خارج حدود المملكة العربية السعودية، كما أنها من الشركات العالمية التي توفر خدمات الشحن البري والبحري والجوي.

لا يتقاوت سعر كيلو الشحن الجوي في شركة اتش ال عن باقية شركات الشحن والخدمات اللوجستية المتواجدة بالمملكة؛ فيبدأ من 25 حتى 75 ريال سعودي، ويمكنك استخدام آلة حاسبة شحن DHL؛ لتحديد سعر الشحنة الجوية الخاصة بك. 

كما يمكنك التعرف على سعر كيلو شحن دي أتش ال DHL البري والبحري ومتوسط المدة الزمنية المتعلقة بتوصيل واستلام الشحن من خلال زيارتك للمقال السابق

 شركة يو بي اس UPS

 تقدم الكثير من المزايا والخدمات والتخفيضات للعملاء، وذلك جعلهم يتجهون إليها والاعتماد على خدمات الشحن التي توفرها.

يصعب تحديد سعر الكيلو في الشحن الجوى التابع إلى شركة UPS؛ ولكن عادةً لا يختلف كثيرًا عن أسعار شركات الشحن المنافسة فمن الممكن أن يتراوح أيضًا سعره من بين 40 إلى 80 ريال سعودي، يمكنك التأكد من رسوم بضاعتك من خلال استعمال الآلة الحاسبة الخاصة بشركة USP 

إقرأ أيضاً  اسعار الشحن من السعودية الى مصر

مميزات الشحن الجوي للبضائع

مميزات الشحن الجوي للبضائع

 تتميز عملية الشحن الجوي للمواد المختلفة بالكثير من السمات مقارنة بالشحن البحري والجوي، وهذه السمات أبرزها التالي:

  •  السرعة: عملية الشحن الجوي تتم بشكل سريع، حيث يتم شحن البضائع المطلوبة للعميل خلال ساعات قليلة جدًا وإلى أي مكان في العالم.
  •  تتبع الشحنات: يتم توفير خدمة تتبع الشحنات عن طريق البريد الإلكتروني منذ تحرك الشحنة حتى وصولها إلى البلد المطلوبة.
  • تخليض الإجراءات الجمركية: تتم الإجراءات التخليص الجمركي والتراخيص الجمركية الخاصة بدخول الشحنات من المملكة العربية السعودية إلى أي دولة أخرى بشكل سهل وسريع.
  • الأمان التام:  عملية الشحن الجوي آمنة جداً وتحافظ على البضائع من التعرض للتلف.
  • تأمين الشحنات: يتم توفير خدمات التأمين المختلفة على  بضائع العميل من قبل الخطوط الجوية في المملكة العربية السعودية والمسؤولة عن شحن البضائع.
  • التوصيل السريع: توفير خدمة توصيل الشحنة حتى باب منزلك، وذلك من خلال خدمة النقل الداخلي حسب احتياجات كل عميل.

 عيوب الشحن الجوي للبضائع

 بالرغم من المزايا الكثيرة لعملية الشحن الجوي للمنتجات والبضائع المختلفة إلا أن هذه العملية يتواجد لديها بعض السلبيات والعيوب، ومن أهم هذه العيوب هي التالي:

  • السعر المرتفع: أسعار الشحن مرتفعة جدًا مقارنة بتكلفة النقل البري أو البحري.
  • قابلية الشحن: ليست جميع البضائع قابلة للشحن الجوي، حيث إن مواد البناء يصعب نقلها جويًا.
  • التقلبات المناخية: عملية الشحن الجوي تتأثر بالظروف المناخية والأحوال السياسية بين الدول المختلفة، كما أنها تخضع للكثير من القوانين المعقدة.
  • الصيانة الدورية: الخطوط الخاصة بالنقل الجوي تحتاج إلى الصيانة بشكل مستمر سواء كانت لممرات الصعود والهبوط أو الطائرات، وذلك يزيد من التكاليف التي يتحملها العملاء.

 وفي الختام، نكون قد أوضحنا لكم سعر الكيلو في الشحن الجوي، كما عرضنا لكم أبرز شركات الشحن المتواجدة بالمملكة العربية السعودية والتي توفر خدمة الشحن البري والبحري والجوي.

 لكن يميل بعض الأفراد إلى الشحن الجوي بالأخص في الفترات الأخيرة، لأن الشحن الجوي يساعدهم في الحصول على البضائع خلال مدة قصيرة جدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى