التصدير من السعودية

كل ما تريد معرفته عن تصدير اليوريا من السعودية 2024 – 1445هـ

شهد تصدير اليوريا من السعودية نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن الصادرات زادت بنسبة 16 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

حيث تم تصدير حوالي 2.710 مليون طن متري من اليوريا عبر ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل، مقارنةً بحوالي 2.319 مليون طن متري خلال نفس الفترة من العام الماضي.

في هذا المقال، سنتعرف على إحصائيات تصدير اليوريا وما هي أنواع اليوريا الأكثر تصديرًا لهذا العام، فضلًا عن ذكر خطوات تصديرها بالتفصيل.

إحصائيات تصدير اليوريا من السعودية

إحصائيات تصدير اليوريا من السعودية

احتلت المملكة العربية السعودية المكانة الأولى من بين الدول العربية في تصدير اليوريا، حيث بلغ معدل صادراتها إلى 3.12 مليون طن سنويًا وفقًا لما جاء في تقرير الأتحاد العربي للأسمدة.

اختلفت تلك الإحصائية عما ذكرت في تقرير فولزا “volza” الذي أُوضح عن نسبة تصدير اليوريا من السعودية بنسبة 2.9 ألف من قبل 110 مصدرين سعوديين إلى 189 مشتريًا، كما أعلن عن تصدير المملكة العربية السعودية معظم احتياجاتها من اليوريا إلى أوغندا وبنغلاديش والهند.

حيث ساعدت تلك الصادرات على تعزيز مكانة المملكة كلاعب رئيسي في سوق السماد العالمي، بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه صادرات اليوريا في تعزيز الاقتصاد السعودي وتنميته خلال الفترة الماضية.

ليس هذا فحسب، فقد استطاعت الصادرات البتروكيماوية والبترولية من تحقيق إيرادات عالية تتوازى مع أرباح تصدير النفط والغاز الطبيعي من المملكة؛ مما ساعد على تعزيز وتوسيع قدرتها التصديرية في هذا القطاع.

كما قامت السعودية بتحسين البنية التحتية للموانئ وتعزيز الكفاءة والأداء التشغيلي بالأخص في ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل؛ الذي أصبح من الموانيء الرئيسية في تصدير السماد الصناعي للعديد من الدول بما في ذلك (الصين وسنغافورة ومصر والإمارات والهند وهولندا والمغرب).

الأسواق العالمية المستهدفة من تصدير اليوريا

الأسواق العالمية المستهدفة من تصدير اليوريا

بالرغم من تركيز المملكة على استهداف صادرات اليوريا للهند وبنغلاديش وأوغندا، إلا أنها تقوم باستهداف العديد من الدول الأخرى، وهذا الجدول يوضح أهم شحنات تصدير اليوريا من السعودية لهذا العام وفقًا لما جاء في تقرير “volza”.

إقرأ أيضاً  المنتجات السعودية القابلة للتصدير أبرز 9 منتجات يمكنك تصديرها
البلد المُصدرة البلد المُستوردة كمية اليوريا القياسية
المملكة العربية السعودية أوغندا 3000000
المملكة العربية السعودية أوغندا 2200000
المملكة العربية السعودية فرنسا 395000
المملكة العربية السعودية بنغلاديش 139750
المملكة العربية السعودية أوغندا 46800
المملكة العربية السعودية ماليزيا 28000
المملكة العربية السعودية سيريلانكا 75000
المملكة العربية السعودية إسبانيا 50050
المملكة العربية السعودية أوغندا 745740
المملكة العربية السعودية فرنسا 745740
المملكة العربية السعودية نيجيريا 745740
المملكة العربية السعودية البرازيل 745740
المملكة العربية السعودية أوغندا 745740
المملكة العربية السعودية نيجيريا 745740
المملكة العربية السعودية أثيوبيا 745740
المملكة العربية السعودية أوغندا 8370000
المملكة العربية السعودية البرازيل 11500000
المملكة العربية السعودية أوغندا 11000000
المملكة العربية السعودية البرازيل 10700000
المملكة العربية السعودية نيجيريا 745740

أنواع مادة اليوريا المتاحة للتصدير

هناك ثلاث أنواع من اليوريا هم الأكثر استخدامًا وتصديرًا في المملكة العربية السعودية يتمثلون في الآتي:

  1. اليوريا المخصوص: هي مادة اليوريا الخالصة التي تحتوي على نسبة 46% من النيتروجين فيما أكثر، وبيوريت 1%، وحبيباتها ضد التحجر يتراوح حجمها من بين 2 إلى 4.5 مم.
  2. اليوريا العادي: هو من أنواع اليوريا الأقل انتشارًا لكن يمكن استخدامه في ذات استخدامات وصناعات اليوريا المخصوص.
  3. اليوريا السائل: يُعرف هذا النوع من اليوريا بمسمى آخر وهو “يوريا أمونيوم نترات UAN”، وهو منتج سائل بدون رائحة أو لون، يستخدم عادة في عمليات تسميد التربة عن طريق الرش أو التنقيط.

خطوات تصدير اليوريا من السعودية

خطوات تصدير اليوريا من السعودية

إذا كنت تنوى الدخول في مجال تصدير اليوريا من السعودية، فلابد أولًا من مراعاة كافة شروط التصدير من السعودية مع إتباع تلك الخطوات كاملةً؛ لتتمكن من إتمام عملية التصدير بشكل قانوني وآمن:

  1. إتمام عملية البيع: يجب أولًا إيجاد المشتري والأتفاق معه على سعر شحنة اليوريا المُصدرة من ثم استخراج الفاتورة التجارية.
  2. إصدار شهادة المنشأ: يجب على بائع الشحنة الحصول على شهادة المنشأ للشحنة التي يتم التصدير إليها.
  3. استخراج المتطلبات اللازمة: حيث تتمثل متطلبات تصدير اليوريا من السعودية في إصدار كلًا من ( قائمة التعئبة مصدقة باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية – شهادة الإرساليات لصلاحية التصدير- شهادة حرية البيع – شهادة صلاحية التصدير)
  4. إثبات القيمة: استخراج ما يثبت بدفع قيمة التصدير.
  5. التأمين: لابد من التأمين على شحنة تصدير اليوريا من السعودية والاتفاق مع شركة موثوقة لشحنها.
  6. الشحن: آخذ بيان شحنة اليوريا من الخط الملاحي ” الميناء”
  7. التصديق: تقديم جميع المستندات المذكورة إلى الملخص الجمركي للتصديق عليها، من ثم الحصول على مستند التخليص الجمركي.
  8. التوصيل: إرسال مستندات وأوراق الشحن والتخليص الجمركي إلى المشتري.

أهمية تصدير اليوريا من السعودية

تسهم صادرات اليوريا في تلبية الطلب العالمي المتزايد على السماد الصناعي، وخاصة في الدول التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة، بالإضافة لإمكانية دخول اليوريا في العديد من الصناعات الأخرى منها الأدوية والمكملات الغذائية وصناعة البلاستيك.

إقرأ أيضاً  شروط تصدير السيارات من السعودية لليمن 6 شروط أساسية والرسوم المطلوبة

كما عادت صادرات اليوريا على المملكة والدول المُستوردة بالعديد من الفوائد والمزايا لعل أهمها ما يلي:

  • تعزيز القدرة التصديرية للمملكة؛ مما يساعد على انتعاش الاقتصاد المستدام ونمو معدل الإيرادات سنويًا.
  • تطوير البنية التحتية للموانئ السعودية وتحسين خدماتها المقدمة؛ ذلك بهدف إبراز مكانة المملكة كمركز رئيسي للتجارة العالمية.
  • تحسين الأمن الغذائي للسعودية وللعديد من الدول المستوردة للمحاصيل الزراعية.
  • مساهمة تصدير اليوريا في تقوية العلاقات التجارية مع الدول المستوردة؛ مما يفتح الأبواب لفرص تعاون اقتصادي وتبادل تجاري مستقبلي بين العديد من الدول العربية والأجنبية
  • تشجيع إنتاج وتصدير اليوريا على تطوير الصناعات الكيميائية المحلية وزيادة الاستثمار في هذا القطاع و وتحسين التقنيات الإنتاجية.
  • مساعدة تصدير اليوريا على تطوير الصناعات التحويلية المرتبطة بها؛ مما يخلق للسعوديين فرص عمل محلية ويسهم في تنمية الصناعات الوطنية.

الجدير بالذكر أن تصدير اليوريا من السعودية له أثر إيجابي كبير على الاقتصاد السعودي وعلى القطاع الزراعي والعلاقات الدولية؛ مما يجعلها من أهم صادرات المملكة وتنمية اقتصادها المحلي في رؤية 2030.

أهم استخدامات مادة اليوريا

أهم استخدامات مادة اليوريا

تدخل اليوريا في العديد من الصناعات والاستخدامات المختلفة نظرًا لأحتوائها على نسبة عالية من النتروجين تتراوح من بين 45% إلى 48% بالإضافة لسرعة ذوبانها في الماء وسهولة إنتاجها، ومن أبرز تلك الاستخدامات ما يلي:

1- المجال الزراعي

سماد اليوريا هو أحد الأسمدة الكيميائية المستخدمة بشكل شائع في الزراعة في المملكة العربية السعودية، يتميز هذا السماد بارتفاع نسبة النيتروجين في تركيبته، حيث يحتوي على نسبة نيتروجين تصل إلى 46% كحد أدنى، وهو ما يجعله مصدرًا فعالًا لهذا العنصر الحيوي الضروري لنمو النباتات.

تعد النباتات بحاجة ماسة إلى النيتروجين للتطور والنمو الجيد؛ مما يجعل سماد اليوريا خيارًا مثاليًا لتلبية هذه الاحتياجات خاصة عند توفير كمية النيتروجين المناسبة للنباتات، وتعزيز نموها، والمساهمة في زيادة إنتاجها.

2- القطاع الصناعي

تدخل مادة اليوريا في العديد من الصناعات المختلفة مثل الأدوية والبلاستيك والرانتجات، فعلى سبيل المثال:

  • يمكن استخدام اليوريا في إنتاج المسكنات والحبوب المنومة باعتبارها من سلائف الباربيتوارت.
  • يتم استخدام اليوريا في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الطبية كمادة مساعدة وفعالة وسريعة الذوبان.
  • تُستخدم اليوريا في بعض الصناعات الغذائية كمادة حافظة أو مادة مضافة لتعديل النكهة أو تقويتها.
  • يمكن إدخال اليوريا في تكوين رغوة البولي يوريثين التي تستخدم بشكل أساسي في صناعة البوليمرات والرانتجات.
  • تُستخدم اليوريا في تصنيع العديد من المواد الكيميائية الأخرى مثل صناعة الصابون والمواد المبيضة ومواد التنظيف، وفي صناعة المواد اللاصقة والتشحيم.
  • يمكن تفاعل اليوريا مع الفورمالديهايد لصنع راتنجات اليوريا فورمالديهايد ، التي تعتبر مهمة في البلاستيك المصبوب.
  • يمكن استخدام اليوريا في إنتاج المواد اللاصقة والرقائق ومركبات الصب والطلاء وطلاء النسيج وما شبه ذلك.
  • يتم استخدام اليوريا في إنتاج بعض الأسمدة البيطرية التي تُستخدم لتغذية الحيوانات وتعزيز نموها.
  • تُستخدم اليوريا في صناعة الأسمدة الحرارية التي تُستخدم في تخزين ونقل النترات والأمونيا في شكل مستقر وغير قابل للاشتعال.
إقرأ أيضاً  9 منتجات رقمية تساعدك على تحقيق عائد مادي ضخم في 2024

نصائح ما قبل استيراد أو تصدير مادة اليوريا

نصائح ما قبل استيراد أو تصدير مادة اليوريا

ينبغي على المستهلكين مراعاة العديد من العوامل قبل استخدام مادة اليوريا، سوف نستعرض بعض المعلومات التي يجب أن يستند إليها لاتخاذ قرار مستنير ومناسب.

1- اختيار نوع اليوريا المُستوردة

أولاً وقبل كل شيء، ينبغي على العملاء أن يحددوا نوع سماد اليوريا المطلوب لاحتياجاتهم الزراعية أو الصناعية، هناك العديد من الأنواع المتاحة في السوق، وتختلف في تركيبتها و تركيز النيتروجين المحتوى فيها، يجب على العملاء اختيار النوع الذي يتوافق مع متطلباتهم بعناية تامة.

2- تحديد كمية اليوريا المضافة 

إذا كانت الغاية من استخدام اليوريا هي التسميد الفعال لدفيئة أو حديقة منزلية، فيفضل اختيار منتج يحتوي على مواد كيميائية قوية ومناسبة لهذا الغرض، يمكن أن تؤثر تركيبة السماد على كفاءته في توفير العناصر الغذائية اللازمة للنباتات.

لذا، يجب أن تقوم باختيار كمية اليوريا المضافة بعناية بالغة، إليك بعض كميات اليوريا المفضل استخدامها عند الزراعة:

  • الحبوب الغذائية: يُفضل إضافة 550-650 كيلوجرام في الموسم الواحد على دفعات متساوية.
  • الأعلاف: يُضاف من 600 إلى 1200 كيلو جرام \ هـ في العام، ويستحسن أن تضاف تلك الكمية بمعدل 75 كجم بعد مرحلة الإنبات وعلى مراحل متتالية.
  • الخضروات كالبطاطس والبصل: تُستخدم اليوريا بكمية تتراوح من بين 550 إلى 650 كجم \ هـ في الموسم الواحد.

3- فهم اللوائح الدولية والمحلية

قبل استيراد أو تصدير اليوريا، من الضروري فهم اللوائح الدولية والمحلية التي تحكم عملية تصدير اليوريا من السعودية والتأكد من الامتثال لجميع متطلبات السلامة والبيئة، بالإضافة لمعرفة نسبة الرسوم الجمركية التي تتراوح عادة من بين 5.5% إلى 6.5%.

لذا، فمن الضروري التعرف على نسبة الرسوم الجمركية التي تفرضها دولتك استيراد مادة اليوريا أم هي من الدول المعفاه من الجمارك؟

4- استخراج والإجراءات  والتراخيص اللازمة

تأكد من حصولك على جميع التراخيص والموافقات اللازمة من السلطات المحلية والدولية قبل شحن اليوريا؛ فقد تتطلب بعض الدول تراخيص خاصة لاستيراد أو تصدير المواد الكيميائية.

وأخيرًا نود أن ننوهه على أهمية معرفة نسبة النتروجين التي تحتويها مادة اليوريا المستوردة مع مراعاة عدم استخدامها بشكل متكرر أو بتركيز عال؛ حتي لا تضر النباتات أو الأشجار أو فشل الأشياء الإنتاجية.

لذلك، ينبغي على العملاء توخي الحذر واتباع التعليمات الموجودة على عبوة المنتج والتعليمات المقدمة من الشركة المصنعة بشأن الاستخدام الصحيح.

الخلاصة

في النهاية يظهر أن تصدير اليوريا من السعودية يعتبر خطوة استراتيجية مهمة لتنويع مصادر الدخل وتعزيز اقتصاد المملكة، بفضل الجهود التي تبذلها الدولة؛ بالإضافة الى مواردها الطبيعية الهائلة من الغاز الطبيعي.

فبعد التعرف على نسبة إحصائيات صادرات اليوريا؛ اتضح لنا الميزة التنافسية التي تمتلكها المملكة خاصة مع ارتفاع الطلب العالمي على الأسمدة واحتلالها المرتبة الأولى بين الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى