الاستيراد

5 خطوات تمكنك من استيراد أجهزة كهربائية من الصين بسهولة

 هل تبحث عن طرق استيراد أجهزة كهربائية من الصين بأفضل الأسعار وبدون أخطاء؟ تعد الصين من أكبر الدول المصدرة في العالم، ومعروف عنها جودة أجهزتها الكهربائية التي لا تقبل المنافسة.

حيث إن هذه الأجهزة تعتمد على التقنيات التكنولوجية الحديثة في تصنيعها؛ كما تتميز الصين بمواكبة العصر وكل ما هو جديد، بالإضافة إلى كون جميع أجهزتها متوفرة في الأسواق بأسعار اقتصادية مقارنةً بغيرها من الدول.

لذلك نجد أن الكثير من المستوردين يتجهون إلى الصين لشراء الأجهزة الإلكترونية التي تحظى بإقبال كبير وتوفيرها في الأسواق بأفضل الأسعار. سنقوم في هذا المقال باستعراض أهم شروط استيراد الأجهزة الإلكترونية من الصين وكيفية تلافي الأخطاء المحتملة بشيء من التفصيل.

شروط استيراد أجهزة كهربائية من الصين

شروط استيراد أجهزة كهربائية من الصين

إذا كنت مستورد أو مستثمر وترغب في الاستثمار في مجال الأجهزة الكهربائية نظرًا للطلب الكبير عليها في الأسواق، فعليك بالتعرف على شروط الاستيراد بالتفصيل.

حتى تتمكن من عقد الصفقات والاستيراد والحفاظ على الأجهزة الكهربائية دون أي مشاكل، ونشير إلى أهم هذه الشروط فيما يلي:

  • أن يتوفر لديك المال الكافي الذي يساعدك في شراء الأجهزة وتغطية تكاليف الجمارك والتخزين وغيرها. 
  • الحصول على تصريح استيراد أجهزة كهربائية من الصين .
  • القدرة على التفاوض مع الموردين المختلفين؛ حتى تتمكن من الاستيراد بأفضل جودة وأفضل الأسعار الممكنة دون التعرض للنصب والاحتيال.
  • وجود مكان مناسب لوضع الأجهزة الكهربائية به بعد استيرادها، فيمكنك تأجير مخزن لتخزينها به والحفاظ عليها.
  • احتواء الأجهزة الكهربائية على ملصق أو ختم يثبت سلامتها ومطابقتها لمعايير الجودة والسلامة العالمية.
  • أن تكون الأجهزة مغلفة بطريقة مُحكمة لمنع تعرضها إلى الرطوبة أو الكسر أو الخدش أثناء عملية النقل. 
  • تدوين المواصفات الخاصة بكل الأجهزة المستوردة؛ لتتمكن من معرفة الأجهزة الموجودة وغير الموجودة في حالة أردت الاستيراد مرة أخرى.
  • معرفة الشروط المفروضة من الجمارك، والمستندات التي الواجب استخراجها قبل الاستيراد.

خطوات استيراد أجهزة كهربائية من الصين

إذا كنت مبتدئ أو سبق لك العمل في مجال استيراد أجهزة كهربائية من الصين، عليك اتباع عدة خطوات حتى تُنهي عملية الاستيراد بنجاح دون أي مشاكل، ونشير إلى هذه الخطوات فيما يلي:

أولًا: اختيار المنتجات التي ترغب في استيرادها

يجب أن تحدد نوع الأجهزة الكهربائية التي ترغب في العمل بها وطرحها في الأسواق لتتمكن من استيرادها من الصين بكل سهولة.

بشكل عام هناك تصنيفات للأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تسهل عليك عملية التحديد بشكل كبير، وأهم هذه التصنيفات يتمثل في: 

  • الأجهزة الكهربائية المستهلكة: هي تلك الأجهزة التي تُستخدم بشكل يومي والتي تتضمن الأجهزة المنزلية التي لا يخلو أي منزل منها.
  • الأجهزة الكهربائية الطبية: من أمثلة هذه الأجهزة هو جهاز الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي والسونار وأجهزة السمع وقراءة إشارات المخ، وغيرها من الأجهزة الأخرى.
  • الإلكترونيات الرقمية: هي أجزاء دقيقة جدًا وفائقة السرعة يتم استخدامها في صناعة الأدوات والأجهزة الكهربائية، ومن ضمنها الترانزستور والمكثفات.
  • إلكترونيات المركبات: هي تلك الموجودة في السيارات أو السفن أو الطائرات ومن ضمنها أجهزة التحكم عن بعد وأجهزة الاستشعار.

ثانيًا: التعرف على معايير الجودة والسلامة والمستندات المطلوبة في بلدك 

الجودة أجهزة كهربائية

توجد عدة معايير يجب أن يتوافق معها الجهاز المستورد لكي يتم نقله وشحنه من الصين إلى البلاد الأخرى، بجانب ضرورة وجود بعض المستندات التي لا غنى عنها عند الاستيراد، ونشير إلى أبرز هذه المعايير والمستندات المطلوبة في مختلف الدول فيما يلي:

إقرأ أيضاً  شروط وإجراءات استيراد سيارات مستعملة من امريكا للسعودية 2024

المعايير المطلوبة

إن استيراد الأجهزة الكهربائية، يتطلب أن تكون هذه الأجهزة محققة لعدد من المعايير التي تحددها الدولة، فإذا كنت ترغب في استيراد أجهزة كهربائية إلى المملكة، فإنها لابد من أن تتوافر بها المعايير التالية:

  • شهادات المطابقة: للاستيراد في السعودية يجب أن يتطابق الجهاز مع شهادة المطابقة للمعايير الدولية وهي SASO.
  • التوافق الكهرومغناطيسي (EMC):  يضمن هذا التوافق أن الجهاز لا يتسبب في التداخل مع جهاز آخر مغناطيسيًا فيؤثر سلبًا على المستخدمين، مما يضمن أن الجهاز آمنًا تمامًا.
  • الكفاءة الطاقية: لكل جهاز كفاءة طاقة والتي تضمن عدم إستهلاك هذا الجهاز الكثير من الطاقة، فهي تعمل على تقليل الإستهلاك بشكل جيد للحفاظ على البيئة نظيفة، ويجب أن يوجد بها ملصق على الأجهزة.

 المستندات المطلوبة 

أما فيما يتعلق بالمستندات اللازمة لاستيراد الأجهزة الكهربائية إلى المملكة، فإنها تتمثل في:

  • الفاتورة التجارية: تشمل اسم المورد والمستورد ووصف دقيق للأجهزة المستوردة و شروط الدفع والاستلام.
  • قائمة التعبئة: يتم كتابة عدد الأجهزة ووزنها بها.
  • شهادة المنشأ: تكون موجودة لإثبات البلد المستورد منها هذه الأجهزة، وقد تفيد في خفض سعر الجمارك على هذه الأجهزة حسب الاتفاقيات الموجودة بين الدولتين.
  • بوليصة الشحن: توضح جهة الشحن وجهة الاستلام وباقي تفاصيل الشحن.
  • شهادة الجودة والمطابقة: كما ذكرنا سابقًا أهمية هذه الشهادة وضرورة وجودها لتتم عملية الاستيراد بنجاح.
  • إذن الاستيراد: يجب أن يكون موجودًا لإثبات أنك تستورد أجهزة كهربائية فقط ولن يضر دخولها إلى البلد.
  • إيصال الدفع: إذا تم تحويل الأموال إلى المورد قبل الشحن يجب أن يكون هذا الإيصال موجودًا ضمن المستندات.
  • شهادة التأمين: تجعلك تتفادى حدوث مشاكل أو أخطاء عند نقل الأجهزة.
  • الإقرار الجمركي: وجوده ضمن المستندات يعني أن الدولة توافق على هذا الاستيراد وأن العملية رسمية.
  • تقرير التفتيش: يُستخرج من قبل الجهات المعنية أثناء الشحن لضمان أن الأجهزة المستوردة تخضع للمعايير الدولية للسلامة.

الجدير بالذكر أنه لابد من توفر كافة هذه الأوراق والمستندات لتحصل على موافقة الجمارك بإدخال الأجهزة الكهربائية إلى البلد والتمكن من تخزينهم والتجارة بهم.

ثالثًا: تحديد طرق استيراد أجهزة كهربائية من الصين

طرق استيراد أجهزة كهربائية من الصين

هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها عند استيراد أجهزة كهربائية من الصين والتي تسهل عليك عملية الاستيراد بشكل كبير، وأهم هذه الطرق يتمثل في: 

الاستيراد أوفلاين بالسفر المباشر إلى الصين

تمتلك هذه الطريقة لبعض المميزات والعيوب أيضًا، ومن مميزاتها أنها تسمح لك أن ترى بنفسك الأجهزة الإلكترونية وتتفحصها جيدًا.

كما أنها تتيح لك إختيار أفضل الأجهزة في التشغيل؛ لأنك سوف تجربها؛ فيزيد ذلك من قدرتك على إقناع العميل على شرائها ومعرفة مميزاتها.

 مع ذلك هناك بعض العيوب في هذه الطريقة، مثل أنها تحتاج إلى وجود متسع من الوقت للسفر وقضاء عدة أيام في الصين للبحث عن أفضل الموردين.

ذلك بالإضافة إلى تكلفتها المرتفعة، حيث إنك ستحتاج إلى تحمل تكلفة السفر والإقامة في الصين، ذلك إلى جانب الحاجة إلى الحصول على التأشيرة الصينية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تعد من الطرق التي تتطلب أن يكون المستورد يتمتع بخبرة في مجال الاستيراد، حيث إنها لا تكون مناسبة للمستوردين المبتدئين.

استيراد اجهزة كهربائية من الصين أونلاين

يتجه الكثير من الأشخاص إلى  شراء أغلب الأجهزة والمنتجات بالأخص المستوردة من المواقع الأونلاين نظرًا لما تقدمه من مميزات مثل العرض الشامل لمواصفات الأجهزة.

بالإضافة إلى تقديم هذه المواقع عروضًا وخصومات مستمرة طوال العام، وحصولها على ثقة عدد كبير من المستخدمين حول العالم.

بجانب توفير طرق سهلة للشحن والدفع، مما يجعل عملية الاستيراد أكثر سهولة من السابق، وأشهر مواقع استيراد أجهزة كهربائية من الصين بأفضل الأسعار ما يلي:

  • موقع علي بابا: يعتبر من أشهر المواقع العالمية في الاستيراد، ويمكنه شحن الأجهزة إلى أي مكان، بالإضافة إلى أنه يتمتع بالتنوع في أنواع الأجهزة الكهربائية. لذلك سيكون خيارك الأمثل ويمكنك الاعتماد عليه بكل ثقة لاستيراد الأجهزة الكهربائية من الصين إذا كنت تبحث عن الجودة مقابل سعر اقتصادي.
  • موقع علي اكسبريس: يعتبر من أفضل المواقع لاستيراد الأجهزة الصينية، ومن مميزاته أنه من حين لآخر يقدم تخفيضات كبيرة على أسعار بعض الأجهزة. كما أنه مضمون من قبل العملاء من مختلف أنحاء العالم، ويساعدك في إجراءات الشحن إلى دولتك بكل سلاسة.
  • موقع Made in China: بالطبع عندما نذكر استيراد أجهزة كهربائية من الصين يجب أن نذكر هذا الموقع، وذلك بسبب وجود كافة الأجهزة التي تقوم الصين بتصنيعها عليه. كما أن لديه أفضل أسعار في السوق، بالإضافة إلى سهولة التعامل معه لطلب الشحن، ووجود خدمة مساعدة للبحث عن ما تريد بكل سهولة.
  • موقع Global source: يتميز هذا الموقع بتقديمه لكل ما هو جديد في سوق الأجهزة الكهربائية، لذلك ستضمن من خلاله الحصول على أجهزة ذات جودة عالية ومواكبة للعصر والتقنيات التكنولوجية الحديثة.
إقرأ أيضاً  دليلك الشامل لاستيراد سيارات من امريكا الى سلطنة عمان 2024

يجب الانتباه والحرص على تحري الدقة وزيارة المواقع التي تم توثيقها من قبل الشركات الأصلية التي تمتلكها؛ وذلك لأنه من أكبر عيوب الاستيراد أونلاين الاحتيال السائد بين غالبية المواقع المزيفة.

لذلك قبل أن تتعامل مع أي موقع أبحث جيدًا عن رأي العملاء به وتقييمهم له قبل طلب شحنات بأعداد وتكلفة كبيرة.

استيراد اجهزة كهربائية من الصين عن طريق مكاتب الاستيراد

تعمل هذه المكاتب على فكرة وجود وسيط تاجر بين المورد والمستورد، ويلجأ لها المستوردين في حالة الخوف من مجازفة والشراء عبر الإنترنت، وعدم توافر الوقت المناسب للذهاب إلى الصين.

تتدخل هذه المكاتب في كل تفاصيل عملية الاستيراد من الألف إلى الياء، كما أنها تمنحك أفضل الأجهزة بأفضل الأسعار، وذلك ما يبحث عنه كل مستورد عند استيراد أجهزة كهربائية من الصين.

كما أن هذه المكاتب تتميز بتمتعها بخبرة كبيرة في المجال، وذلك يضمن لك الاعتماد عليهم في مطابقة كل معايير الجودة القياسية المطلوبة عند إستيراد الأجهزة.

رابعًا: التواصل مع الموردين والحصول على عروض الأسعار

التواصل مع الموردين

عليك أن تتبع بعض الخطوات التي تضمن لك الوصول إلى أفضل الموردين لاستيراد أجهزة كهربائية من الصين، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • البحث عن الموردين الموثوقين: يمكنك ايجاد الموردين الموثوقين من خلال المواقع الأونلاين التي تحظى بشعبية كبيرة لدى العملاء نظرًا لموثوقيتها. لكن على الرغم من موثوقية هذه المواقع؛ لابد من مراجعة الآراء المختلفة حول كل مورد موجود عليهم قبل البدء في التعامل معه لمزيد من الأمان.
  • إعداد قائمة مختصرة من الموردين: بعد زيارة مواقع الاستيراد من الصين الأونلاين، وفرز الموردين الحاصلين على أعلى تقييم من قِبل العملاء؛ يمكنك التواصل مع جميع الموردين الموجودين في القائمة قبل الاتفاق على عملية الاستيراد. حتى تتمكن من معرفة الخدمات التي يقدمها كل مورد ومقارنتها بما يتناسب مع احتياجاتك وقدرتك المالية لسداد كافة المصاريف اللازمة للاستيراد.
  • كتابة طلب عرض سعر (RFQ): يمكنك من خلال كتابة هذا الطلب أن تجمع كل التفاصيل الخاصة بالمنتج المستورد من تفاصيل فنية، أو الكمية المطلوبة وشرط الاستلام بشكل منظم ليساعدك في عملية استيراد أجهزة كهربائية من الصين. من المهم كذلك أن تقوم بطلب تفصيلي من الموردين يوضحوا فيه تكاليف الشحن والجمارك والضرائب على نوع الأجهزة التي ستقوم باستيرادها لتقوم بتجهيز ميزانيتك.
  • التحقق من الوثائق القانونية: قبل البدء في التعامل مع أي مورد في الصين أو أي دولة أخرى؛ يجب أن تتحقق من رخصة عمله والشهادات الحاصل عليها لإثبات جودة منتجاته. وذلك لأن هذه الشهادات هي التي ستضمن لك موثوقية المورد وأمانته في شحن المنتجات المطلوبة بأفضل جودة ممكنة.
  • إعداد عقد رسمي: بعد التأكد من مصداقية المورد والاتفاق على كافة الشروط، يتعين عليك إنشاء عقد بينكم والتوقيع عليه من كلا الطرفين، وانتهاك هذا العقد من قِبل الشخص الآخر يسمح لشريكه بأخذ حقوقه كاملة بالقانون. فهذا العقد يضمن لك مستوى أعلى من الأمان ويُجنبك عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها بعض الموردين على المواقع الغير موثوقة.

طلب عينات من المورد وفحصها

لضمان أن المنتجات صالحة للاستخدام ومصداقية المورد ومطابقة منتجاته للمواصفات العالمية؛ يجب القيام بخطوة التفتيش قبل الشحن والاستلام.

سيتم ذلك من خلال طلب عينات من الموردين الذين ستتعاقد معهم لتقوم بفحصها، على أن يتم الدفع مقابل العينات إما بدفع سعرها العادي أو بتقاسم التكاليف، أو غيرها من الطرق التي يتم الاتفاق عليها.

إقرأ أيضاً  شرح للتسوق من موقع على بابا الصيني بالصور

كذلك لابد من إجراء بعض الفحوصات قبل تأكيد الطلبية، وأهم هذه الفحوصات:

  • فحص السلامة الكهربائية. 
  • فحص القابلية للاشتعال. 
  • اختبار سلامة المنتج UL/IEC.
  • اختبار بنفايات.
  • فحص السمية في العبوة.

الدفع للمورد لاستيراد الأجهزة من الصين

بعد التأكد من سير كافة الخطوات السابقة على نحو جيد؛ ستأتِ خطوة الدفع التي تتم عن طريق الاتفاق على شروط وطرق الدفع. لكن بشكل عام يجب ألا تدفع أكثر من 30% كمقدم، ثم باقي المبلغ بعد تأكيد وفحص الأجهزة، وهناك بعض الطرق التي يمكنك الدفع من خلالها وهي:

  • الدفع عن طريق البنوك إما عن طريق خطاب الاعتماد أو التحويل المصرفي.
  • الدفع الإلكتروني عن طريق المواقع الأونلاين باستخدام باي بال أو بايونير أو بطاقات الخصم والائتمان.
  • الدفع من خلال ويسترن يونيون.
  • شركات الصرافة. 
  • السيولة النقدية.

خامسًا: الشحن والتخليص الجمركي

الشحن والتخليص الجمركي

توجد بعض التفاصيل التي عليك معرفتها للتمكن من الشحن بطريقة رسمية صحيحة والاستلام بطريقة آمنة، ونشير إلى هذه التفاصيل في إطار الحديث عن طرق استيراد أجهزة كهربائية من الصين فيما يلي:

طرق الشحن الأمثل

يمكنك شحن الأجهزة الكهربائية من الصين أو أي دولة أخرى عن طريق ثلاث طرق، وهذه الطرق كالآتي:

  • الشحن البري: يكون عادة بين الدول القريبة من بعضها لأنه في هذه الحالة يكون أسهل وأسرع وأقل تكلفة.
  • الشحن الجوي: تتميز هذه الطريقة بالسرعة في الوصول، لكنها ذات تكلفة أعلى، كما أنها لا تصلح للأجهزة الكهربائية ذات الأوزان الكبيرة جدًا.
  • الشحن البحري: يعتبر من أقل أنواع الشحن في التكلفة وهو متخصص في نقل وشحن السلع ذات الأوزان الثقيلة. لكنه يأخذ وقتًا أطول بكثير، كما أنه ليس آمنًا لنقل جميع أنواع الأجهزة الكهربائية.

التخليص الجمركي

يتمثل في تجهيز كل المستندات التي ذكرناها سابقًا والتعاقد مع وكيل جمركي لأخذ المستندات الخاصة بك وإجراء كل العمليات اللازمة لإتمام عملية الاستيراد، وهو خطوة لا يمكن التغاضي عنها.

لابد كذلك من أن تقوم بدفع كافة الرسوم الجمركية لمساعدة الوكيل الجمركي في إتمام عمله، وبعد أن ينتهي من كافة الإجراءات اللازمة؛ يمكنك وضع الشحنة المستلمة في المستودع أو مكان التوزيع الخاص بك.

أشهر الأخطاء عند استيراد أجهزة كهربائية من الصين 

هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المستوردين عند استيراد الأجهزة الإلكترونية من الصين والتي تتسبب في تكبدهم خسائر كبيرة. لكن يمكنك تلافي هذه الأخطاء بسهولة إذا ما تعرفت عليها بالتفصيل، ونشير إلى أبرزها فيما يلي:

  • اختيار منتجات كبيرة الحجم: حيث إن تكلفة شحنها تزيد بشكل كبير، بجانب احتمالية تعرضها إلى تلف نتيجة للتحميل والتنزيل.
  • عدم مراعاة معايير الجودة: إن عدم الاهتمام بجودة التصنيع والمواد التي تم تصنيع الجهاز منها يؤدي إلى خسائر فادحة نتيجة لعدم صمود الجهاز لفترة طويلة وتعرضه للكثير من الأعطال.
  • اختيار منتج لا تملك خبرة به: إنك في هذه الحالة لن تكون قادرًا على التسويق للمنتج وبيعه وجذب المزيد من العملاء. 
  • اختيار المورد الأرخص: يروج البعض لنفسه بتقديم أسعارًا أقل، لكن ذلك لا يعني الجودة بالضرورة، لذلك عليك بالتأكد من الجودة، وأن المورد لن يرفع السعر بمجرد عقد الصفقة. 
  • اختيار مورد غير متخصص: إذا لم يمتلك الخبرة في المجال لن يوفر لك الوقت ولا الجهد بل أنه سيكون عبئًا كبيرًا عليك ليتمكن من فهم ما تحتاجه بالضبط.
  • عدم البحث الدقيق عن المورد: إن التكاسل عن البحث عن أفضل المصانع والشركات والموردين يؤدي إلى تكبد الخسائر نتيجة التعاقد مع موردين غير معتمدين وبالتالي الحصول على جودة رديئة.
  • عدم الدراية بشروط الجمارك: إذا لم تقدم للجمارك الأوراق والشهادات المطلوبة بالضبط فقد تتكبد الكثير من الأموال أو قد تُمنع بضاعتك من الدخول إلى بلدك.

الخلاصة

إن استيراد أجهزة كهربائية من الصين من أعظم الفرص التي تُمكنك من زيادة أرباحك بشكل مضمون، لكن يجب عليك التأكد من صحة استخدام الأجهزة قبل الاستيراد وقبل بيعها.

قبل الإقبال على عملية الاستيراد لابد وأن تكون مُلمًا بالخطوات الخمس التي تُمكنك من الاستيراد، بجانب معرفة أشهر الأخطاء التي يقع بها المستوردين لتتجنبها قدر الإمكان وتتجنب الخسائر. بعد معرفة كل ما يتعلق بعملية الاستيراد ستكون جاهزًا لدخول هذا السوق والمنافسة وتحقيق أرباحًا هائلة بعد فترة قصيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى